+††±منتديات وشـات افـــا كـاراس±††+
اهلا بيك زائرنا العزيز نورت منتديات الانبا كاراس
انت لم تسجل بعد يسعدنا ان تسجل لتري كافة مواضيع المنتدي
ونتمني لكم دوام الاستفادة +††±منتديات وشـات افـــا كـاراس±††+

+††±منتديات وشـات افـــا كـاراس±††+
 
الرئيسيةالمجلةس .و .جالتسجيلدخول
  اهلا بكل الاعضاء والزائرين يارب المنتدى ينال اعجابكم ونشوف مشراكاتكم معانا ولا تبخلو بلردود والمشركات اتمنالكم اقامه سعيده فى بتكم التانى واللى يحب يشرف فى اى قسم يحبه يكتب طلب فى قسم طلبات الاعضاء

شاطر | 
 

 تأمل فى الله وخلاص الإنسان ( 3 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
beethoven
+قبطى فعال+
+قبطى فعال+
avatar

موهبتك : القراءة و الموسيقى
شفيعك مين : القديس فلتاؤس السريانى
الأية الذهبية : انا هو الراعى الصالح
النوع : ذكر عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 18/06/2013
العمر : 23

مُساهمةموضوع: تأمل فى الله وخلاص الإنسان ( 3 )   الأربعاء يونيو 19, 2013 2:13 am

What a Face




تأمل فى الله وخلاص الإنسان 


هذا التأمل مقسم الى أربع أجزاء 
هذا الجزء 3


تكملة ماسبق :
فى الطبيعة أمثلة كثيرة تؤكد هذه الحقيقة (حقيقة الثالوث فى الواحد) فمثلاً :
(1) الشمس: لها ثلاثة أقانيم، هى ـ ذات الشمس أو قرص الشمس، حرارة الشمس، وضوء الشمس، وهى شمس واحدة، لها ذات وحرارة وضوء، يمكننا أن نقول عن قرص الشمس أنه هو الشمس مع صفة الأصل، ونقول عن حرارة الشمس أنها هى الشمس مع صفة الحرارة، وضوء الشمس أنه هو الشمس مع صفة الضوء، لأ...ن قرص الشمس وحرارتها وضوءها فى وحدة بغير انفصال، حالما ظهرت الشمس أرسلت الحرارة وانبثق منها الضوء .
نلاحظ هنا أن ذات الشمس هى كائن يمكن أن يظهر ويغيب، حرارة الشمس متولدة من الشمس وهى شئ مميز، ضوء الشمس مرسل من الشمس وهو مميز يختلف عن الحرارة، ثلاثة أقانيم مميزة فى جوهر واحد هو جوهر الشمس .
(2) الإنسان : له جسد، وعقل، وروح، وهو إنسان واحد .
الجسد غير العقل غير الروح، كل منهم له صفة مميزة غير منفصلة، الجسد هو الإنسان مع صفة الكيان، العقل هو الإنسان مع صفة التفكير، الروح هو الإنسان مع صفة الحياة، وهم يمثلون جوهراً واحداً هو الإنسان، وهكذا فى الطبيعة أمثلة كثيرة ثالوث فى واحد .
إذن قولنا عن الله أنه ثالوث فى واحد ليس شركاً بالله، بل هو تعرف أكثر عليه، وإن قال قائل: ما فائدة التعرف على الثالوث القدوس، فلنقل الله واحد وكفى ؟
إن قلنا أن الله واحد وكفى، يكون الله مجهولاً لنا، فقط نعرف أنه الواحد القوى الجبار، ونحن عبيد مخلوقون، نعبده دون أن نتعرف عليه، ونحاول أن نسترضيه خوفاً من عقابه .
ولكن بمعرفتى أن الله الآب هو الأب الكبير لكل الخلائق، يمكننى أن أتعامل معه على أنه أبى أنا أيضاً، تتكون بينى وبينه علاقة حب، أخاطبه كما يخاطب الطفل أباه، فما أحلى وأعظم هذه العلاقة .
وبمعرفتى أن الله الابن هو عقل الله، وأن الله يستعلن ويظهر فى الخليقة بكلمته أى بابنه، يمكننى أن أفهم أن الله خلق الكون بكلمته، فى هذا قال الكتاب: "فى البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله، هذا كان فى البدء عند الله، كل شئ به كان، وبغيره لم يكن شئ مما كان" ( يو 1: 1 ـ 3 )، وأفهم أن كتاب الله هو كلمته لى، فمثلا الله كتب لوحى الشريعة وأعطاهما لموسى النبى على الجبل، الكتابة هى كلمة الله مكتوبة، أى عقل الله مستعلن، إذن لولا إيمانى بابن الله ( عقل الله المستعلن )، لا يمكننى أن أقول أن هذا الكلام هو كلام الله، وبهذا المعنى كلمة الله تعنى ابن الله، كما قلنا أن معنى كلمة ابن هو عقل الله المستعلن أو الظاهر،هو عقل الله الناطق أو نطق الله العاقل .
وبمعرفتى أن الله الروح القدس، هو روح الله مصدر الحياة فى كل حىّ كما يقول الكتاب: "فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس" ( يو4:1 )، وهو المرشد، الذى يرشدنى للحق ويقود حياتى، لذلك لو لم أؤمن بروح الله، أكون كالتائه فى صحراء بدون مرشد أو دليل، ولا يمكننى معرفة الحق .
ياله من امتياز عظيم، أن أعرف أن الله الواحد هو الآب والابن والروح القدس، هذه الحقيقة واضحة فى الكتاب المقدس منذ بدء الخليقة، ولكنها وضحت أكثر فى

العهد الجديد، لإلهنا الواحد القدوس، مثلث الأقانيم، كل مجد وكرامة إلى الأبد آمين
 
Very Happy




BEETHOVEN




المسيح



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأمل فى الله وخلاص الإنسان ( 3 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
+††±منتديات وشـات افـــا كـاراس±††+ :: منتدى الروحى :: قسم التأملات الروحية-
انتقل الى:  
الساعة الأن القاهرة (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـ+††±منتديات وشـات افـــا كـاراس±††+
 Powered by منتديات الأنبا كاراس ®ava-karas.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010